برنامج لترشيد الطاقة في فنادق العقبة بقيمة 5ر1 مليون دينار

وقع صندوق الطاقة المتجددة/ وزارة الطاقة والثروة المعدنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اتفاقية برنامج دعم فنادق العقبة لتنفيذ مشاريع ترشيد وحفظ الطاقة، بقيمة 1,5 مليون دينار، في إطار المرحلة الأولى من برنامج ترشيد استهلاك الطاقة لفنادق العقبة.
ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة الصندوق/ وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، حيث جرى فيها تحديد مساهمات مختلف الأطراف لتنفيذ المشروع الذي تبلغ قيمته مليون ونصف المليون يتقاسمها الجانبان بواقع 50 بالمئة، فيما يقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، منحة بقيمة 100 ألف دينار لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي للفنادق المشاركة وتقديم الدعم اللوجستي والفني لتنفيذ المشروع، بالشراكة مع صندوق الطاقة.
وأكد الوزير الخرابشة، في تصريح صحفي، عقب التوقيع الذي حضره مفوض السياحة والبيئة في السلطة الدكتور نضال المجالي، ورئيس جمعية فنادق العقبة صلاح البيطار، أهمية هذه البرامج في تحقيق وفر كبير في استهلاكات الطاقة للمنشآت المستهدفة وزيادة قدرتها التنافسية إلى جانب تحسين جودة الخدمات المقدمة، وهو أحد أهم أهداف برامج صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة لتحقيق الأهداف الوطنية بهذا الاتجاه والمحددة في الخطة الوطنية لترشيد الطاقة NEEAP.
وأشار الوزير إلى أهمية تنفيذ هذا المشروع بالتعاون والتنسيق مع السلطة، وذلك ضمن البرنامج الوطني لترشيد الطاقة الذي أطلقه صندوق الطاقة الشهر الماضي، والذي يشكل نقلة نوعية مستدامة؛ لتنفيذ برامج ومشاريع ترشيد الطاقة بمختلف القطاعات، خاصة قطاعات الصناعة والسياحة والمستشفيات الخاصة.
وقال إن صندوق الطاقة نفذ مشروع دعم برنامج ترشيد استهلاك في فنادق البتراء، ما أسهم في تخفيض فاتورة الطاقة في الفنادق المستهدفة بنسبة وصلت إلى 60 بالمئة، مؤكداً أهمية التعاون مع السلطة لخدمة قطاعات الأعمال في مدينة العقبة وزيادة النشاط الاقتصادي في المدينة السياحية الأولى في المملكة.
من جانبه، اكد المهندس نايف بخيت أهمية المشروع، ورغبة السلطة في التعاون مع صندوق الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة لتنفيذ هذا المشروع المهم؛ لدعم فنادق العقبة، خاصة وأن فاتورة الطاقة والكهرباء تحديدا واحدة من أكبر تحدياتها.
وأشار إلى أن السلطة تسعى لمساعدة القطاعات الاقتصادية المختلفة وتمكينها لزيادة قدرتها التنافسية، وكذلك زيادة كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيدا بتعاون جمعية فنادق العقبة للتنسيق مع الفنادق التي ستشارك بهذا المشروع.
وأوضح أن السلطة سترصد مساهمتها كمخصصات لهذا المشروع ضمن موازنتها للعام المقبل، وذلك بالتنسيق مع صندوق الطاقة الذي سيشرف على تنفيذ هذا المشروع.
بدوره، أكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، أهمية هذا المشروع في تحقيق الأهداف الوطنية في ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة استخدامها، إلى جانب أهمية تمكين فنادق العقبة وزيادة قدرتها التنافسية، مشيراً إلى فعالية هذه الإجراءات في تحقيق الوفر في فاتورة الطاقة لهذه الفنادق.
وبحسب حمزة، فإن المرحلة الأولى ستشمل 12 فندقا بتكلفة أجمالية للمشروع تصل إلى 3مليون دينار، ستقدم منحة لهذه الفنادق بنصف التكلفة من صندوق الطاقة وسلطة العقبة إلى جانب منحة لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي من قبل شركات متخصصة تم تقديمها بمنحة من UNDP من خلال صندوق الطاقة، إلى جانب إشراف فريق الصندوق على المشروع بشكل كامل.
واكد حمزة، أهمية الشراكة مع السلطة ومساهمتها المالية لدعم هذا المشروع، إلى جانب تعاون جمعية فنادق العقبة والتنسيق معها بهذا الشأن.
ولفت مدير برامج البيئة والتغيير المناخي UNDP الدكتور نضال العوران إلى أهمية المشاركة مع صندوق الطاقة وتقديم الدعم لتنفيذ هذا المشروع التنموي المهم لفنادق العقبة لتمكين هذه الفنادق من زيادة حجم أعمالها وتحسين خدماتها وترشيد الطاقة في أعمالها اليومية.
بدوره، قال الدكتور نضال المجالي، إن الهدف من المشروع هو تعزيز وإنفاذ فكرة ترشيد الطاقة واستدامة السياحة بشكل عام بحيث تقوم السلطة بتمكين الفنادق من خلال المشروع من تقليل كلف الطاقة التشغيلية لينعكس ذلك إيجابا على الأسعار وتشجيع السياحة بشكل عام.
وبين أن فنادق العقبة مستهدفة بهذا البرنامج لينعكس أيضا على عمليات الصيانة والاستدامة للغرف الفندقية فيها، لافتا إلى أن ارتفاع الكلف التشغيلية فيها مبني على ارتفاع أسعار الطاقة، مؤكدا استمرار السلطة بالبحث عن مصادر تمويلية للمشروع ليغطي مختلف فنادق العقبة.
وكان صندوق الطاقة المتجددة عقد اجتماعات متعددة مع جمعية فنادق العقبة والفنادق في المدينة لاطلاعهم على تفاصل المشروع وأهدافه ونقل تجربة فنادق البتراء بهذا الشأن، وكذلك تقديم التفاصيل الفنية والخطوات الإجرائية لتنفيذ المشروع وطبيعة المساهمات والمنح المقدمة وحصص الفنادق لتنفيذ هذا المشروع وآليات العمل ضمن إطار البرنامج الذي أطلقه صندوق الطاقة المتجددة لشركات خدمات الطاقة ESCS كنموذج عمل مستدام لتنفيذ مشاريع ترشيد الطاقة في المملكة وللقطاعات كافة.
كما قام فريق المهندسين في الصندوق، خلال اليومين الماضيين، بزيارة ميدانية لـ 17 فندقا وأجروا دراسات مسح أولية لهذه الفنادق، وذلك قبل بدء شركات تدقيق طاقي متخصصة بتنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بمباني هذه الفنادق وتحديد خطة العمل. (بترا)

23-تموز-2022 00:19 ص

نبذة عن الكاتب